ثقافة

معلومات هامة عن اليابان

إذا كنت تخطط لرحلة إلى اليابان أو كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن هذا البلد، فإن هذا المقالة تناسبك. سوف نقدم معلومات هامة عن اليابان بما في ذلك الاقتصاد والعملة والسكان والصناعات واللغة والموقع والمناخ والمزيد. تابع القراءة لمعرفة كل الحقائق الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها قبل زيارة اليابان أو العيش فيها!

اكتشف معلومات هامة عن اليابان

  • موقعها

تقع دولة اليابان في شمال المحيط الهادئ قبالة الساحل الشمالي الشرقي للبر الآسيوي مواجهة لكل من روسيا وكوريا والصين.

  • مساحتها

تبلغ مساحة اليابان 378000 كيلومتر مربع و تحتل المناطق الجبلية ما يزيد عن %70 من أرضها كما ان %67 من اليابان مغطاة بالغابات.

  • سكانها

يعيش في اليابان حوالي 126 مليون نسمة مما يجعلها واحدة من أعلى بلدان العالم من حيث الكثافة السكانية و رغم انها دولة تتألف من عدة جزر صغيرة تصل الى ما يقارب 6 الاف جزيرة الا ان 4 جزر رئيسية كبرى فقط تمثل غالبية مساحة اليابسة و هي هوكايدو، هونشو، كيوشو و شيكوكو حيث تقع مدن مثل طوكيو وأوساكا وكيوتو في جزيرة هونشو.

  • عاصمتها

طوكيو هي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم حيث يقدر عدد سكان طوكيو بالإضافة لسكان التجمعات الحضرية المحيط بها والتابعة لها 38.14 مليون.

  • نظام الحكم

تحول نظام الحكم في اليابان بعد اعتماد دستور سنة 1947 الى نظام ملكي دستوري يضم إمبراطورًا وبرلماناً منتخبًا.

  • العلم الوطني

يصور العلم الياباني شمس كقرص أحمر يتوسط خلفية بيضاء وقد بدأ استخدام هذا العلم القومي سنة 1999.

  • يسمي اليابانيون بلدهم نيبون أو نيهون

نيهون تعني بلاد الشمس المشرقة أو البلاد التي تشرق منها الشمس يستخدم هذا اللفظ لمعظم الأغراض الرسمية في هذا اليابان مثل العملات و النقود والطوابع والمناسبات الرّياضيّة اما نيبون فصارت في التسميات الأوروبية  Japon بالفرنسية و Japan بالإنكليزية.

  • عملتها

الين الياباني.

  • الأكثر عرضة للزلازل

كل سنة هناك أكثر من 1000 زلزال فاليابان فهي واحدة من أكثر دول العالم عرضة للزلازل ورغم ان معظم هذه الزلازل طفيفة وغير ملحوظة في كثير من الأوقات الا أن الزلازل الكبيرة والمدمرة تحدث من وقت لآخر أيضا. كان زلزال كانتو في 1 سبتمبر 1923 من أكثر الزلازل دموية في البلاد فقد بلغت قوته 7.9 درجة و استمر الى ما يقارب 10 دقائق و نظرا لان في ذلك الوقت كانت البيوت مصنوعة من الخشب فقد الكثير من الناس حياتهم في الحرائق و هكذا تسبب هذا الزلزال في فقدان حوالي 140 الف شخص لحياتهم و رغم ان زلزال كانتو كان عدد ضحاياه كبير و مؤسف للغاية الا ان زلزال توهوكو الذي كانت قوته 9.0 سنة 2011 كان أقوى زلزال ضرب اليابان على الإطلاق فقد اسفر لوحده عن مقتل 29 الف شخص.

  • زلزال شرق اليابان العظيم

 يعرف باسم تي أوشوكو وتسونامي : رغم أن زلزال شرق اليابان الغني عن التعريف الذي ضرب اليابان في 11 مارس 2011 لم يكن الأقوى اذا نظرنا إليه من حيث عدد الأرواح المفقودة. الا انه كان قوي من حيث الحجم. فلقد بلغت قوته 9.0 درجة و دمر اكثر من 100 الف مبنى و سبب اضرار مقدرها حوالي 199 مليار دولار. كما قيل أيضا انه تم شعور به في جميع أنحاء العالم.

  • إعصار إيزيوان

 ليس فقد الزلازل. ايضا تضرب اليابان العديد من الأعاصير سنويا. وقد كان إعصار إيزيوان عام 1959 الأكثر تدميرا في تاريخ البلاد. حيث اودى بحياة أكثر من 5000 شخص.

  • 3 أكبر اقتصاد في العالم

 تعد اليابان من الدول السريعة النمو. حيث يمكننا ان نرى مدى سرعة و تقدم هذا البلد الى ما هي عليه اليوم. فرغم الدمار الذي عانت منه خلال الحرب العالمية الثانية الا انها استطاعت ان تكتسب هذه المكانة.

  • الأرز

يعدّ الأرز المنتج الزراعي الرئيسي في اليابان حيث ان معظم كميات الأرز المستهلكة فيها من الإنتاج المحلي.

  • اكتفاء ذاتي من الغذاء منخفض و ثروات بحرية هامة

نظرًا لأن اليابان تمتلك القليل من الأراضي الزراعية مقارنتا بكثافتها السكانية. احتلت مرتبة منخفضة فيما يتعلق بالاكتفاء الذاتي من الغذاء. فهي تضطر الى استيراد كميات كبيرة من غذائها من الخارج. الا انها تحاط بمياه البحار التي تجري بها تيارات دافئة وباردة مما يخلق بيئة تساعد على وجود أنواع مختلفة من السمك. و بذلك تحظى بثروات بحرية هائلة حيث تعدّ صناعة صيد الأسماك من الصناعات النشطة للغاية حتى انها جزءًا هامًا في النظام الغذائي الياباني.

  • الصناعات

صناعة السيارات والإلكترونيات والمعدات الدقيقة والأجهزة الصناعية هي الداعم الرئيسي لاقتصاد اليابان.

  • اليابانيون مرتبطون للغاية بالطبيعة

سوف تلاحظ أن معظم اليابانيين لديهم تقدير عميق وحب كبير للطبيعة ويرجع ذلك إلى أتباع الروحانية المتأصلة في دين الشنتو حيث يعتقدون أن كل ما في الطبيعة من الأنهار والجبال و الصخور تمتلكها الأرواح.

  • متوسط عمر جيد

تمتلك اليابان متوسط عمر متوقع يتراوح بين 81 و87 سنة و يعود هذا إلى النظام الغذائي الصحي لديهم حيث يشمل نظامهم الغذائي كمية أكبر من الأسماك و الخضروات وأقل من اللحوم الحمراء.

نأمل أن تكون قد استمتعت بهذه النظرة على اليابان وثقافتها. لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن هذا البلد الرائع، لذا يرجى الاستمرار في زيارة موقعنا للبقاء على اطلاع على آخر الأخبار والاتجاهات في اليابان. شكرا لك على الوقت الذي قضيته في قراءة مقالتنا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!